يوميات اليورو (14) .. تأهل تاريخي لبولندا وويلز والبرتغال تعيق طموح كرواتيا

وضع منتخب البرتغال حداً لطموح نظيره الكرواتي عندما تغلب عليه (1 – 0) على ملعب بوليرت ديليليس بمدينة لانس في ختام مباريات اليوم الأول لثمن نهائي النسخة 15 لكأس الأمم الأوربية.

التعادل ظل قائماً بين المنتخبين طوال 90 دقيقة زمن اللقاء الأصلي وحتى الدقيقة 12 من الشوط الإضافي الثاني عندما أحرز البديل ريكاردو كواريزما مهاجم بيشكتاش التركي هدف فوز "برازيل أوربا".

كانت مباريات هذا الدور قد انطلقت عصر السبت بلقاء جمع منتخب بولندا مع نظيره السويسري وفيه تمكن الأول من حجز مقعده في دور الثمانية لأول مرة في تاريخه بفارق ركلات الترجيح بعد انتهاء المواجهة بنتيجة التعادل (1 – 1).

على ملعب جوفروا جيشار بمدينة سانت إتيان تقدم المنتخب البولندي عبر لاعب وسط فيورنتينا الإيطالي جاكوب بواشتشيكوفسكي عند الدقيقة 39، وتمكن شيردان شاكيري متوسط ميدان ستوك سيتي الإنجليزي من معادلة النتيجة في الدقيقة 82 من عمر اللقاء الذي أداره الدولي الإنجليزي مارك كلاتينبرج في حضور أكثر من 38 ألف من أنصار المنتخبين.

التعادل تواصل بين المنتخبين في الشوطين الإضافيين قبل أن ينجح منتخب بولندا في ترجمة ركلاته الخمس بنجاح عبر روبرت ليفاندوفسكي وأركاديوز ميليك وكميل جليك وجاكوب بواشتشيكوفسكي وجريجورز كريشوياك بينما أحرز المنتخب السويسري 4 ركلات بواسطة ستيفان ليشتستاينر وشيردان شاكيري وفابيان شار وريكاردو رودريجيز وأضاع جرانيت تشاكا الركلة الثانية.

بدوره حجز منتخب ويلز مقعده في ربع النهائي بعد تفوقه على إيرلندا الشمالية (1 – 0) في اللقاء الذي جمع الطرفين على ملعب حديقة الأمراء بالعاصمة باريس تحت إدارة الدولي الإنجليزي مارتن أتكينسون.

التعادل ظل قائماً حتى ما قبل نهاية اللقاء بربع ساعة عندما أحرز جاريث مكاولي مدافع ويست بروميتش الإنجليزي هدف اللقاء الوحيد بطريق الخطأ في شباك زميله مايكل ماكجوفيرن ومنح زملاء جاريث بيل رجل هذا اللقاء بطاقة التأهل التاريخية.

(كورابيا) يستعرض أرقام اليوم الأول لثمن نهائي البطولة التي دخلت مراحلها الحاسمة في انتظار تحديد هوية البطل في العاشر من يوليو القادم.

* بينما حجز الثنائي بولندا وويلز مكانهما في ربع النهائي للمرة الأولى في تاريخهما بالنهائيات نجح منتخب البرتغال في التأهل لهذا الدور للمرة السابعة علماً بأن منتخب الغرب الأوربي يعتبر أحد المنتخبات القليلة التي لم تودع البطولة من الدور الأول على الإطلاق.

* هدف جاريث مكاولي مدافع منتخب إيرلندا الشمالية (العكسي) الذي رجح كفة منتخب ويلز في لقاء ملعب حديقة الأمراء هو الثالث بالنيران الصديقة في البطولة بعد هدفي الإيرلندي كياران كلارك لمصلحة المنتخب السويدي في الجولة الأولى بالمجموعة الخامسة والايسلندي بيركير مار سفارسون لصالح منتخب المجر في الجولة الثانية بالمجموعة السادسة.

* أحرز جاكوب بواشتشيكوفسكي لاعب بولندا هدفه الشخصي الثاني في البطولة بعد أن سبق له تسجيل هدف الفوز على أوكرانيا في ختام مباريات المجموعة الثالثة.

* 4 أهداف شهدها اليوم الأول للدور الستة عشر ارتفعت بها أهداف هذه النسخة إلى 73 هدف في 39 مباراة 1.89 هدف في كل مباراة.

* هدف ريكاردو كواريزما مهاجم منتخب البرتغال في شباك كرواتيا يحمل الرقم 12 للاعبين البدلاء في هذه البطولة والرقم 11 لنجوم الأندية التركية والثاني لنجوم فريق بيشكتاش بعد هدف ماريو جوميز مهاجم منتخب ألمانيا في مرمى منتخب إيرلندا الشمالية في الدور الأول.

* منتخب البرتغال ثالث المجموعة السادسة برصيد 3 نقاط تجاوز منتخب كرواتيا متصدر المجموعة الرابعة بـ 7 نقاط بينما تخطي منتخب بولندا ثاني المجموعة الثالثة برصيد 7 نقاط منتخب سويسرا ثاني المجموعة الأولى بخمس نقاط، في المقابل سارت الأمور طبيعية مع منتخب ويلز متصدر المجموعة الثانية برصيد 6 نقاط بتفوقه على منتخب إيرلندا الشمالية الذي تأهل كثالث للمجموعة الثالثة بنصف هذا الرصيد.